++منتدي ابونا يسطس الانطوني++
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

++منتدي ابونا يسطس الانطوني++

++منتدي ابونا يسطس يرحب بكم++
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ادخل عرفنا بنفسك بسرعة....
*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** Emptyالسبت سبتمبر 15, 2012 11:06 am من طرف وائل وجيه

» وحشتووني كتييييييييييييييير
*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** Emptyالأربعاء يوليو 07, 2010 6:09 pm من طرف Admin

» صلولي كتيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير
*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** Emptyالسبت يناير 23, 2010 12:06 pm من طرف Admin

» موسوعة عظات للبابا شنودة الثالث(اكثر من 100 عظة)
*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** Emptyالسبت يناير 23, 2010 11:59 am من طرف Admin

» تمارين لبناء عضلات الجسم
*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** Emptyالسبت يناير 23, 2010 11:54 am من طرف Admin

» منتدى اخوات المسيح منتدى جميل جدا يلا كله يدخل ويشارك ويسجل
*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** Emptyالإثنين نوفمبر 09, 2009 7:31 pm من طرف soty

» يلا ادخل وسجل نفسك في منتدى الـمـلـكـة ام الـنـور
*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** Emptyالسبت أكتوبر 24, 2009 4:02 pm من طرف melad yousef

» Ooاجمل معاني الحبoO
*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** Emptyالأحد سبتمبر 20, 2009 12:49 am من طرف Admin

» معلومات علمية عن مثلث برمودا
*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** Emptyالأحد سبتمبر 20, 2009 12:48 am من طرف Admin

» حقائق و ارقام عن البرق
*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** Emptyالسبت سبتمبر 19, 2009 3:43 am من طرف فالى نبيل

» ***ألقاب العذراء ورموزهابالصور***
*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** Emptyالسبت سبتمبر 19, 2009 3:38 am من طرف فالى نبيل

» فيلم قصة حياة البابا شنودة الثالث
*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** Emptyالسبت سبتمبر 19, 2009 3:26 am من طرف فالى نبيل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
منتدى
منتدى اخوات المسيح منتدى جميل جدا يلا كله يدخل ويشارك ويسجل
*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** Emptyالإثنين نوفمبر 09, 2009 7:31 pm من طرف soty
منتدى اخوات المسيح منتدى مسيحي شامل ياريت تسجلوا وتشاركوا معانا فى المنتدى كاخوات فى المسيح

اسيبوا بقي مع الموقع :


http://www.jesus-brothers.own0.com


تعاليق: 0
يلا ادخل وسجل نفسك في منتدى الـمـلـكـة ام الـنـور
*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** Emptyالسبت أكتوبر 24, 2009 4:02 pm من طرف melad yousef


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
انا بعلن اسفي
*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** Emptyالثلاثاء فبراير 10, 2009 1:18 pm من طرف Admin
احب ان اعلن اسفي علشان انا بقيت بعيد عن المنتدي لفترات طووووووويلة واحب كمان اعلن اسفي بخصوص الاعضاء اللي اتأخرت في تنشيط حساااااابهم

وانشاء الله نرجع للمنتدي كلنا تااااااااااااااااااااااااااااااني

صلوا من اجل ضعفي

تعاليق: 0
منتدي جمييييييل جدا
*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** Emptyالأربعاء أغسطس 27, 2008 9:32 am من طرف نادر ابن المسيح
منتدي جميل جدا جدا اسمه منتدي يسوع دة منتدي رائع واليكم الرابط

اضغط هنا لمشاهدة الرابط

تعاليق: 0
منتدي جديد
*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** Emptyالثلاثاء أغسطس 19, 2008 9:18 am من طرف Admin
منتدي الملكوت منتدي خاااااااالص

وياريت نشوفكم هنااااك

واليكم الرابط:+++منتدي الملكوت+++

تعاليق: 0

 

 *** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير ***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فالى نبيل
عضو جديد
عضو جديد



انثى
عدد الرسائل : 25
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** Empty
مُساهمةموضوع: *** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير ***   *** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** Emptyالخميس سبتمبر 10, 2009 9:29 pm

*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** 1497.imgcache

شرح كلام يسوع المسيح
"ما لقيصر لقيصر وما للة للة"

ها هو نص الآية:

*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** 1498.imgcache

"ثُمَّ أَرْسَلُوا إِلَيْهِ قَوْماً مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ وَالْهِيرُودُسِيِّينَ لِكَيْ يَصْطَادُوهُ بِكَلِمَةٍ. فَلَمَّا جَاءُوا قَالُوا لَهُ: يَا مُعَلِّمُ، نَعْلَمُ أَنَّكَ صَادِقٌ وَلَا تُبَالِي بِأَحَدٍ، لِأَنَّكَ لَا تَنْظُرُ إِلَى وُجُوهِ النَّاسِ، بَلْ بِالْحَقِّ تُعَلِّمُ طَرِيقَ اللّهِ. أَيَجُوزُ أَنْ تُعْطَى جِزْيَةٌ لِقَيْصَرَ أَمْ لَا؟ نُعْطِي أَمْ لَا نُعْطِي؟« فَعَلِمَ رِيَاءَهُمْ، وَقَالَ لَهُمْ: »لِمَاذَا تُجَرِّبُونَنِي؟ اِيتُونِي بِدِينَارٍ لِأَنْظُرَهُ«. فَأَتَوْا بِهِ. فَقَالَ لَهُمْ: »لِمَنْ هذِهِ الصُّورَةُ وَالْكِتَابَةُ؟« فَقَالُوا لَهُ: »لِقَيْصَرَ«. فَأَجَابَ يَسُوعُ: »أَعْطُوا مَا لِقَيْصَرَ لِقَيْصَرَ وَمَا لِلّهِ لِلّهِ«. فَتَعَجَّبُوا مِنْهُ

« (إنجيل مرقس 12:13-17).


كانت الحيلة أن الهيرودسيين يتظاهرون بالتديُّن لكي يصطادوا المسيح ويمسكوه بكلمة، فيسلِّموه إلى حكم الوالي وسلطانه.

فتقدموا إليه وتملَّقوه واستشاروه إن كانوا يدفعون الجزية للحكومة الرومانية أو لا يدفعونها، أملاً أن يمسكوه في شبكتهم مهما كانت إجابته،

فإن قال بدفع الجزية ينفر الشعب منه، لأنهم ضجروا من هذه الضريبة التي هي علامة استعبادهم للرومان، ولأنهم ينتظرون مجيء المسيح ليحررهم منها. وكانوا يسألون:

»كيف يمكن أن يكون المسيح ملك إسرائيل - كما هتف له الشعب بالأمس في الهيكل، ويحكم أن ندفع الجزية لقيصر؟«.

وإن أجاب بعدم دفعها كما يرغب الهيرودسيون
(وهو ما كانوا يرجّحونه)

يحصلون على حجة كافية ليسلموه للحكومة، كمثير للفتنة ضد القيصر الذي وضع هذه الضريبة.


علم المسيح رياءهم وخبثهم،

وأن الجواب الذي يروق للفريسيين لا يروق للهيرودسيين -

ومع ذلك اتفق الفريقان على امتحانه،


فأجاب: »لماذا تجربونني يا مراؤون؟ أروني معاملة الجزية«.


ولما أتوا بدينار. كانت صورة الإمبراطور مرسومة عليه. ومعنى هذا أنهم يعترفون بسلطان قيصر عليهم. فقال: »أعطوا ما لقيصر لقيصر، وما لله لله«.


أي أعطوا كل ذي حق حقه.


بهذا الجواب حطم الشَّرَك المنصوب له، ونطق بهذا القول المأثور قاعدة للواجبات في الدين والدولة. فلم يقدروا أن يمسكوه بكلمة قدام الشعب وتعجبوا من جوابه وسكتوا، وتركوه ومضوا.


من تعليم المسيح هذا نرى


أن الواجبات للدولة مقدسة وضمن الواجب الديني... ليس السؤال: هل نخضع لقيصر أم لله، لأن الخضوع للاثنين واجب، والخضوع لقيصر في ما لا يخالف الخضوع لله هو من أصل الخضوع لله، لأن الله هو الذي سمح لقيصر أن يتسلَّط عليهم. فعليهم أن يخضعوا لهذا التأديب.


وكما تذكِّرهم صورة القيصر على الدينار، بما عليهم له، يجب أن تذكّرهم صورة الله التي خُلق فيها الإنسان، بما عليهم لله.


لقد وجد السيد المسيح هذا المخرج من هذا المأزق، وأراد أن يعلمهم درساً بليغاً في العدالة والاعتدال في كل شيء، وخاصة في التعامل مع السلطة الحاكمة بالاضافة لمسألة التعامل في الأمور المادية والمالية.


إنها الطريقة المثلى للتعامل مع الغنى والإلتزام والمساهمة في خلق مجتمع أفضل. فالمؤمن الذي يعطي لله ما لله يضع الله في المقام اللائق به:


المقام الأول.

الله الذي لا يقارن بأحد ولا بأي شيء آخر لأنه فوق الجميع وفوق كل شيء. وكل الخليقة يجب أن تؤدي لله ما هو لله أولا وكل شيء آخر يتبع. فعلى الإنسان عدم القلق وعدم السعي المستميت وراء الغنى. وأن لا نجعل من المال إلهاً بل عبداً نستخدمه لبناء مجتمع أفضل.

إن القسم الأخير من هذا القول

يذكرنا أيضاً بأن لله حقوق علينا – رغم أنه ليس بحاجة لنا - لأنه خلقنا ويحبنا ويعتني بنا ويهبنا النعم والبركات ولا يغفل عن طلباتنا واحتياجاتنا، بينما ننسى كثيراً كل هذا ونتصرف وكأنه غير موجود أو بعيد عن مسرح حياتنا، ونتذكره فقط عند الضيق والشدة والحاجة والمرض وننساه وقت الرخاء والصحة والنجاح.

أما المبدأ الأساسي الذي يطرحه السيد المسيح


فيقوم على أولوية الله في حياتنا لأنه مصدر كل شيء، لذلك فإننا نقدم لله ما هو لله لأنه منه وإليه. فالله يستحق منا الشكر والحمد والتسبيح والسجود والعبادة، فينبغي أن نفرد له مكان الصدارة في حياتنا بحيث تكون له حصة الأسد.


أما القسم الأول من القول فهو يتكلم عن قيصر،


ومعناه بالدرجة الأولى الإمبراطور الروماني الذي كان يحكم البلاد والعباد بالقوة والقانون في ذلك الزمان، لذلك كان من الواجب الولاء له ودفع الجزية من طاعة ومال، ولكن تعبير قيصر أصبح يعني حيناً السلطة المدنية والقائمون عليها، وهو حيناً الوطن على اتساعه، وهو حيناً السلطة الوالدية، وقد يكون أيضاً الاهتمامات المادية والدنيوية من عمل ومال وجاه وسلطان.


يطالبنا السيد المسيح بالطاعة والاحترام للسلطة الحاكمة، علينا أن نبتهل إلى الله من أجل الذين يحكموننا من ملوك وحكام وسلاطين، علينا أن نحب الوطن وأن نخلص له ونخضع لشرائعه وأن نذود عنه بكل وسيلة.


ويقول القديس بولس في هذا الصدد:


"فأسأل قبل كل شيء أن يقام الدعاء والصلاة والابتهال والشكر من أجل جميع الناس ومن أجل الملوك وسائر ذوي السلطة، لنحيا حياة سالمة مطمئنة بكل تقوى ورصانة، فهذا حسن ومرضي عند الله مخلصنا".


ويدعونا أيضاً إلى السعي وراء رزقنا ولقمة عيشنا بكل جهد وجد والتزام، فهو يقول "افعل ما أنت فاعل" أي إذا عملت عملاً فأتقنه، وضع فيه دم قلبك.

كما أنه علينا الاهتمام بأمور حياتنا الدنيوية والمادية من أكل وشرب وراحة واستجمام والعناية بجسدنا ونظافته وصحته دون اهمال أو ارهاق، شريطة أن لا يأخذ هذا مكان الله في حياتنا.



*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير *** 1499.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*** ما لقيصر لقيصر وما للة للة والتفسير ***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
++منتدي ابونا يسطس الانطوني++ :: +++المنتدي الروحي+++ :: ++منتدي الكتاب المقدس++-
انتقل الى: